الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*70 مليون جنيه لتطوير معبد "أبيدوس" ومتحف سوهاج الاقليمى

المصدر: بوابة الجمهورية 1/11/2015

سوهاج – حربى عبد الهادى:

اكد الدكتور ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج انه تقرر البدء فى اعمال ترميم وتطوير معبد "أبيدوس" و"الأوزوريون" بمركز البلينا بسوهاج وتطوير المنطقة بالكامل

بالإضافة لتنفيذ مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بتكلفة تصل لأكثر من 20 مليون جنيه ، كما أن من المقرر الانتهاء من المشروع خلال شهر من الآن.

 واشار المهندس وعد أبو العلا،رئيس قطاع المشروعات،أن العمل مستمر لإنشاء متحف سوهاج القومى، حيث يحتاج إلى العديد من الأعمال الإنشائية والمعمارية، وتنفيذ سيناريو العرض المتحفى، وتركيب كاميرات مراقبة وأجهزة إلكترونية، وإنذارات حريق وسرقة، بالإضافة لاعداد المتحف للزيارة الليلية.

اشارا إلى ان تكلفته تتجاوز الـ50 مليون جنيه. حيث أن معبد أبيدوس هو معبد أثرى، ويشرف المعبد على منطقة تاريخية تسمى "قرية العرَّابة المدفونة".

 وتُعتبر أبيدوس واحدة من أهم المناطق الأثرية فى مصر والعالم، وذلك لمركزها الدينى والتاريخى فى عصور مصر القديمة فهى تحتوى على مقابر ملوك مصر الأوائل فى عهد الأسرتين الأولى والثانية، وبها آثار من الأسرة الـ 19 .

 واعتبرت أراضى هذه المنطقة مقدسة فى نظر المصريين القدماء، حيث كان لها مكانة دينية سامية فى عقيدة الفراعنة، وذلك بفضل صلتها بمعبود الشعب القديم أوزيريس، الذى كان الفراعنة يعتقدون فى الماضى أن رأسه قد دُفنت فى هذه المنطقة، بل إن بعضهم كان يعتقد أن جسده كله قد دفن فيها.

 اضاف ان أبيدوس معبد الملك سيتى الأول أبو الملك رمسيس الثانى ويتكون المعبد من سبعة مقاصير وصالتين للأعمدة والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية نقوشها بارزة ويتميز أيضًا بدقة التصوير وروعة التصميم واحتفاظه بالألوان. كما يعد المعبد الوحيد الذى يحتفظ بسقفه حتى الآن ويستند على 36 عمودا من الجرانيت ويحوى قائمة الملوك الشهيرة التى تضم أسماء حكام مصر بدءا من الملك مينا حتى الملك سيتى الأول، ويجمع معظم العلماء على أن هذه المنطقة كانت عاصمة مصر الأولى فى نهاية عصر ما قبل الأسر أى منذ نحو خمسة آلاف سنة وقد عثر على آثار مدينة هذا العصر ومعبدها ومدافنها، وملوك الأسرة الأولى وبعض ملوك الأسرة الثانية مدفونة فى أبيدوس، وقد جدد هؤلاء الملوك ووسعوا معبد المدينة وقد بنى ثلاثة من ملوك الأسرة الثانية قلاعاً عظيمة خلف المدينة لحمايتها من ناحية الصحراء، ويوجد خلف المعبد الحمام الملكى الذى لم يعرف من أين تأتى إليه المياه.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع